منتدييات اهالي ام الزينات
اهلاا وسهلاا بالزوار الكرام...
نرحب بكم في منتديات اهالي ام الزينات....
نتمنى ان تقضواا وقتاا ممتعاا معنا
للتمتع بخااصية الدردشة..الرجااء التسجيل في المنتدى...

منتدييات اهالي ام الزينات

اهلا وسهلا بكم في منتديات ام الزينات..المنتدى الشامل الفلسطيني اغاني افلام العاب برامج اخبار تقنية
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
زوار المنتدى
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كيفية معرفه الموجودين على الفيس بوك حتى لو اوف لاين ومعرفة من دخل صفحتك
الأحد أبريل 24, 2011 6:01 am من طرف حمزة الزيناتي

» معلومات عاامة وصور عن ام الزينات
الخميس ديسمبر 23, 2010 7:30 am من طرف حمزة الزيناتي

» ام الزينات
الخميس ديسمبر 23, 2010 7:25 am من طرف حمزة الزيناتي

» طلبات الاشراف هنا
الثلاثاء ديسمبر 14, 2010 11:07 am من طرف حمزة الزيناتي

» افلام عربي اجنبي 2010
الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:16 pm من طرف حمزة الزيناتي

» افلام 2010 بوسترات اهم الافلام
الإثنين ديسمبر 13, 2010 12:13 pm من طرف حمزة الزيناتي

» طلب اشراف
الإثنين ديسمبر 13, 2010 11:59 am من طرف حمزة الزيناتي

» خلطة اعشاب لتخلص من الشعر الابيض
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:04 am من طرف غادة

» اعشاب تساعد على تخفيف الوزن
الأربعاء ديسمبر 08, 2010 11:03 am من طرف غادة

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 18 بتاريخ الأحد أغسطس 01, 2010 11:18 am
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
beso2010
 
عماد اللحام
 
حمزة الزيناتي
 
Faisal
 
h.a.20
 
fm2022
 
غادة
 
TXGOL
 
messi5003
 
تصويت

شاطر | 
 

 ام الزينات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 

ما رايك في المنتدى؟؟؟
جيد
100%
 100% [ 1 ]
سيء
0%
 0% [ 0 ]
بحاجة الى المزيد من العمل
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 1
 

كاتب الموضوعرسالة
حمزة الزيناتي
منشئ المنتدى
منشئ المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 34
نقاط : 74
تاريخ التسجيل : 16/06/2010

مُساهمةموضوع: ام الزينات   الخميس ديسمبر 23, 2010 7:25 am

قطعة من الجنة …هو اقل ما يمكننا أن نوصف به هذه القرية الآسرة بجمالها وعنفوانها… أم الزينات القرية المنتصبة بكل شموخ على جرف صخري في الجزء الجنوبي الشرقي من جبل الكرمل … شموخ لطالما أورثته لأبنائها الذين عرفوا بثوريتهم و نضالهم وبالوطن المغروس فيهم … بندقية وسنابل..



تعد أم الزينات التي تبعد حوالي 20.5 كم عن حيفا ، على ارتفاع 325 م واحدة من القرى العشر الكبرى في القضاء من حيث عدد السكان (1470 نسمة) ومن حيث المساحة ، وكانت طريق فرعية تصلها بالطريق العام الساحلي ، كما بطريق حيفا_جنين العام .

في أواخر القرن التاسع عشر كانت أم الزينات قرية مبنية بالحجارة على تل له شكل السرج…أما القرية فكانت على شكل مضرب كرة المضرب، مع امتداد (( المقبض)) في اتجاه الشمال الشرقي ، وكانت منازلها المبنية بالحجارة متجمعة بعضها قرب بعض .وفي سنة 1888 أيام العثمانيين ، أنشئت فيها مدرسة ابتدائية للبنين.



أما سكان القرية فكانوا يتزودون المياه للاستخدام المنزلي من آبار عدة، ويعتمدون في معيشتهم على تربية الدواجن وعلى الزراعة، فيستنبتون الحبوب والخضروات والأشجار المثمرة. في سنة 1943، خصصوا من الأرض ما مساحته 1834 دونماً للزيتون، وكانت هذه أوسع مساحة لشجر الزيتون في القضاء. وكان في أم الزينات أربع معاصر زيتون يدوية. في 1944/1945، كان ما مجموعه 9879 دونماً مخصصاً للحبوب، و1742 دونماً مروياً أو مستخدَماً للبساتين.

وكان في القرية نفسها آثار باقية من موقع كان آهلاً قديماً، بينها أُسس أبنية دارسة وقبور منقورة في الصخر، وكذلك تابوت حجري يقع في الركن الشرقي من القرية. وعلى بعد كيلومتر من القرية كانت تقع خربة الهراميس، حيث وُجدت بقايا قرية قديمة لم تؤرّخ بعد.


احتلالها وتهجير سكانها

بدء الهجوم على أم الزينات منذ الأيام الأولى للحرب حيث نفذت وحدة صهيونية قوامها عشرة من رجال الميليشيا يرتدون بزات عسكرية هجوما على أم الزينات متبعة تكتيكا اُستعمل كثيرا للتمكن من دخول القرى العربية و لكن تم صد الهجوم عن القرية بفضل شجاعة أهلها واستبسالهم في الدفاع عنها ، وكانت صحيفة فلسطين قد نشرت تقريرا يفيد أن الغارة وقعت ليل 19-20 كانون الثاني/ يناير 1948 وأنها صدت ولكن لم تشر الصحيفة الى وقوع إصابات وعددها .

كان الهجوم التالي في أثر سقوط حيفا ، حيث احتلت قوات الهاجاناه في سياق عملية بيعور خميتس (( التطهير في الفصح)) بعض القرى المجاورة . وفي 15أيار/ مايو احتلت الكتيبة الرابعة في لواء الغولاني أم الزينات ، بعد مقاومة عنيفة من السكان حيث أضطر رجال الكتيبة الى احتلال القرية بيتا بيتا وشارعا بشارع وكانت معارك السكان هناك مثالا على حب الأرض والتضحية الشجاعة في سبيلها ؛ وذلك استنادا الى تاريخ حرب الاستقلال . (( وكانت أم الزينات تقع على ما تعتبره الهاجاناه (( طريق الإمداد الرديف)) الى حيفا ، إذ كان الطريق الساحلي قطعته مجموعة قرى فلسطينية ( المثلث الصغير) حتى نهاية تموز / يوليو )) …


ما بعد النكبة

قام الإسرائيليون بتهديم بيوت هذه القرية و معالمها ولم تكتف بتحويلها الى أنقاض يتبعثر ركامها في أرجاء الموقع الذي اكتسحته الإعشاب وأشجار الصبار بالإضافة الى أشجار التين والزيتون والرمان التي بقيت بعد تهجير أصحابها بل وقاموا بزراعة غابات من الخروب في محاولة يائسة لإخفاء معالم القرية وأنقاضها .. ولا تزال المقبرة بادية للعيان .


وقام الصهايالرمز.اء مستعمرة إليكيم في الطرف الجنوبي لموقع القرية أما الأراضي المحيطة فيستخدمها الإسرائيليون مرعى للمواشي وبعضها الآخر لزراعة الأشجار المثمرة.


أم الزينات الرمز ..


مع كل المحاولات الصهيونية لإخفاء هذه القرية عن الوجود إلا أنها تحمل من التاريخ النضالي و من ذاكرة الأبناء ما لا يمكن محوه مهما طال الزمن..

فالمعروف أن أبنائها ضربوا المثل في تضحيتهم وشجاعتهم وحبهم للأرض فهم وحتى الآن لم يبيعوا دونما واحد للصهاينة على الرغم من العروض المغرية التي قدمت لهم ، كما أنهم لم يتوانوا في الدفاع عنها .. وتقديم أرواحهم فداءا للأرض .. كما أنهم لم ينسوها أبدا وظلت راسخة في قلوبهم ووجدانهم… بهذا كله لم يكن غريبا أن تتحول هذه القرية الوادعة الى رمز العودة .. حيث يسير إليها المئات من مختلف القرى والمدن كل عام مع حلول ذكرى النكبة ليجددوا وعدهم للأرض التي روت بدماء الشهداء أنهم لن يتخلوا عنها أبدا ولن ينسوها… وأنهم عائدون … عائدون .. مهما طال الزمن..

أضف الى مفضلتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ام الزينات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدييات اهالي ام الزينات :: فلسطين_ام الزينات :: ام الزينات-
انتقل الى: